مفهوم الثقافة البصرية

0


مفهوم الثقافة البصرية 

 

 

 

 

الثقافة البصرية: هى مجموعة من الكفايات المرتبطة بحاسة الابصار والتى يمكن تنميتها لدى المتعلم عن طريق الرؤية وعن طريق تكاملها مع الخبرات المختلفة ويتعامل معها المتعلم من خلال الحواس.

 

اولا/مهارة الادراك البصرى:

يلعب الادراك البصرى دور مهم فى السنوات الاولى من حياة الطفل. وهو احد مهارات الثقافة البصرية اللازمة لادراك العالم من حولنا.
ويعرف الادراك البصرى بانه عملية تاويل وتفسير المثيرات البصرية واعطائها المعانى ....
قوانين الادراك

الشكل و الارضية:

كلما زاد التناقض بين الشكل والارضية  يسهل على المتعلم تمييز الشكل والتعرف عليه.

التشابه:

يميل الافراد لتجميع الاشكال المتشابهة فى مجموعات حسب الصفة التى تشترك فيها اللون او الحجم او الشكل ليسهل ادراكها.

التقارب او الجوار:

يميل الافراد الى وضع الاشباء المتقاربة فى مجموعات .اى ان الاشياء القريبة من بعضها تنتمى لمجموعة واحدة .كما ان العين تميل الى النظر الى المجموعات اكثر من العناصر المنفصلة.

الاغلاق:

يميل الافراد الى اغلاق الاشياء لادراكها حيث يقوم العقل باكمال الاشياء الناقصة .

مهارات الادراك البصرى:

التمييز البصرى يتضمن القدرة على ملاحظة اوجه الشبه واوجه الاختلاف بين الاشكال و الحروف ومدى هذا الاختلاف بين الاشياء و التمييز بين الاحجام والالوان والمطابقة بين الاشياء ومهارة التصنيف.


التمييز بين الشكل والارضية: 

التمييز البصرى بين الشكل والارضية تتضمن القدرة على التركيز على بعض الاشكال واستبعاد كل المثيرات التى توجد فى الخلفية المحيطة بهذه الاشكال ةالتى لا تنتمى اليها .

ادراك العلاقات المكانية:

ادراك العلاقات المكانية هى القدرة على تمييز الاشياء المحيطة والتى تطهر فى كيفية الانتقال من مكان الى اخر وكيفية ادراك مواضع الاشياء

ثانيا/مهارة قراءة البصريات:

ان اكتساب المتعلم لهارة قراءة البصريات له فوائد عديدة فهى تكسبه لغة جديدة هى الغة البصرية التى تساعده على زيادة قدرته على الاتصال وفهم مجريات الامور من حولنا خاصة فى عصرنا الحالى الذى اصبحت فيه البصريات بانواعها مثل الرسومات والتكوينات الخطية والصورالمتنوعة والرسوم الهزلية والكاريكاتير والملصقات والخرائط والرسوم البيانية .

تعريف مهارة قراءة الرسوم التوضيحية:

هى القدرة على التعرف على الرسوم التوضيحية ومكوناتها واستدعاء هذة المكونات وما يرتبط بها والتعامل مع هذة الرسوم ومكوناتها وفهم ماتحمله من معانى وافكار وعلاقات ومشكلات فى سياقات بصرية مختلفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © Future Technology

تصميم الورشه