الاتصال الفعال من حيث الاهميه،التعريف والانواع

0

                              الاتصال الفعال                                   
من حيث الاهميه التعريف والانواع



 تعريف الاتصال الفعَّال

 هي المقدرة على توصيل أي معلومةٍ أو أمرٍ أو طلبٍ أو نصيحةٍ أو استفسارٍ بشكلٍ بسيطٍ ويلقى القبول لدى الطرف الثاني وتقبل كل ما يصدر عنه من كلامٍ أو أفعالٍ والتصرف بشكلٍ حكيمٍ من أجل تحقيق الهدف الذي من أجله تم هذا الاتصال سواء بين فردين أو جماعةٍ ومن أجل الخروج بالاتصال عن دائرة الجدال العقيم؛ وتستخدم لذلك جميع الوسائل التي تساعد على تحقيق الهدف المطلوب عن طريق الكتابة أو اللفظ أو الفعل -لغة الجسد- كل على حدة أو مجتمعة حسب ما يتطلبه الموقف
              

عناصر عملية الاتصال

الشخص الذي يبدأ في الاتصال بهدف نقل رسالةٍ ما. فحوى الرسالة وهي ما يريد الشخص توصيله للطرف الآخر من أمرٍ أو طلبٍ، وغيرها. الأداة التي تنقل بها الرسالة والتي عادت ما تتناسب مع فحوى الرسالة والشخص المتلقي لها. المتلقي وهو الشخص أو المجموعة المقصودين بالرسالة. التغذية الراجعة وهي تمثل ردة فعل المتلقي على الرسالة وتقبله لها. معوقات الاتصال والتي تؤدي إلى ضعف في العملية.

أهمية الاتصال الفعَّال


الاتصال الفعال بين الأفراد والمجموعات يساعد على اتخاذ قرارات سليمة وأحكام صحيحة دون فرضٍ للرأي أو تعصبٍ للفكرة.
 مطلبٌ أساسيٌ للنجاح على مستوى الأُسرة والعمل؛ والوصول إلى التوازن المطلوب في الحياة لذلك فهو مهارةٌ أساسيةٌ يجب على الجميع اتقانها؛ فالإنسان لا يولد بهذه المهارة وإنّما تكتسب.
يقلل المشاكل والخلافات ويزيد عدد الصداقات والمعارف في محيطك بدلاً من فقدانها بسبب سوء اتصالٍ معهم. يجعل منك قائداً ناجحاً على مستوى بيتك وعملك ومؤسستك؛ فأنت تستطيع سماع الرأي والرأي الآخر بمنتهى الحيادية والمصداقية.
 يكسبك هدوء الطبع وسعة الصدر وبالتالي الحكمة في اتخاذ القرار.


أهمية الاتصال فى حياتنا:


الاتصال مهارة يجب أن يتقنها أي فرد  لفريق عمل .
الاتصال ركن أساسي في عملية توجيه أعضاء فريق العمل .
الاتصال مفتاح لفهم الآخرين .
الاتصال وسيلة يستخدمها قائد الفريق لتحقيق تضامن وتماسك الجماعة .
القائد الناجح هو الذى يصرف معظم وقته فى عملية الاتصال العمودى والأفقى .

أنواع الاتصال:


يُقسم الاتصال إلى نوعين، وهما: الاتصال المباشر: هو أن يتوجه الفرد بنفسه للتواصل مع فرد آخر، أو مجموعة من الأفراد، دون وجود وسيلة تربط بينهم؛ أي الاتصال من نقطة أ، إلى نقطة ب بشكل مباشر.
 الاتصال غير المباشر: هو أن يستخدم الفرد وسيلة اتصال للتواصل مع فرد آخر، أو مجموعة من الأفراد، ويعتمد التّواصل بشكل رئيسي على هذه الوسيلة في الربط بين عناصر الاتصال، وعند حدوث أي خلل فيها سيؤدّي إلى فشل عملية الاتصال، وتحقيق الهدف منها. عناصر الاتصال يتكون الاتصال من ثلاثة عناصر رئيسية، وهم: المرسل هو الطرف الذي يبدأ من عنده الاتصال، والمصدر الأوّل للمحتوى الذي سيتمّ نقله، ويعمل على توصيله بنفسه، أو عن طريق وسيط. أمثلة: الاتصال المباشر: الذهاب لزيارة أحد الأصدقاء والتحدث معه.
 الاتصال غير المباشر: طلب مدير المدرسة من الطلاب دعوة أولياء أمورهم لحضور حفلة نهاية العام الدراسي. المحتوى هو الموضوع أو المضمون الذي يريد أن يُرسله المرسل إلى المستقبل، وقد يكون رسالةً نصية، أو مكالمة هاتفية، أو دعوة لحضور اجتماع، أو تراسل باستخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي، ويجب أن يكون المحتوى واضحاً حتى يفهمه المستقبل، ومرتباً، ومتناسقاً بشكلٍ جيّد، وأن يتضمن خيار الرد بواسطة المستقبل، في حال تطلّب الأمر ذلك، للحصول على تغذية راجعة باستلام المحتوى من قبله. المستقبل هو الطرف الذي يستلم المحتوى الذي يُرسَل من قبل المرسل، ويجب أن يتحقّق الوصول إليه في الموعد المحدد له، حتى يدل ذلك على نجاح عملية الاتصال بكافة عناصرها. أمثلة على تحقق استلام المحتوى: حضور الموظفين للاجتماع الذي دعا إليه مدير الشركة في التوقيت المحدد له. حضور أولياء الأمور لحفلة نهاية العام الدراسي. أهمية الاتصال للاتصال أهمية في الحياة اليومية للأفراد، لما له من دور مهم فيها، وتتوزع أهميته على عدة نقاط، ومنها: الاتصال ضرورة من ضرورات نجاح العمل. وسيلة تواصل حيوية بين الأفراد. يساعد على تحقيق الأهداف المرتبطة بنشاط ما بشكل إيجابي. يساهم في فاعلية المهام التي تعتمد عليه. يقوّي من العلاقات الاجتماعية



توجد انواع اخرى للاتصال:



اساليب ووسائل الاتصال


احد انواع الاتصال الفعال (الاتصال الشفهى):




مكونات الاتصال الشفهى:

اليك سبع طرق فعاله للاتصال:

المعوقات التى قد تواجهك اثناء عملية الاتصال:



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظه © Future Technology

تصميم الورشه